شبكة عديل الروح الشاملة (9) سنوات من العطاء
الشريعه والحياة - كل مايخص الإسلام بمنهج أهل السنة والجماعة


رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23-04-13, 10:39 AM

الترتيب العام : 12
رقم العضوية : 22847
تاريخ التسجيل: 5/5/07
عدد المواضيع : 3350
عدد الردود : 16764
مجموع المشاركات : 20,114
الفضي الفضي الفضي 
مـجـمـوع الأوسـمـة: 3 (الـمـزيـد» ...)
الشهيد المصري متصل الآن
الشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond repute
  7688
الدولة :  Egypt
الجنس :  male
افتراضي طعام أهل الجنة وشرابهم



بسم الله الرحمن الرحيم


طعام أهل الجنة وشرابهم

المطلب الأول


خمر أهل الجنة

من الشراب الذي يتفضل الله على أهل الجنة الخمر، وخمر الجنة خالي من العيوب والآفات التي تتصف بها خمر الدنيا ، فخمر الدنيا تذهب العقول ، وتصدع الرؤوس ، وتوجع البطون ، وتمرض الأبدان ، وتجلب الأسقام ، وقد تكون معيبة في صنعها أو لونها أو غير ذلك ، أما خمر الجنة فإنها خالية من ذلك كله ، جميلة صافية رائقة ، ( يطاف عليهم بكأس من معين * بيضاء لذة للشاربين * لا فيها غولٌ ولا هم عنها ينزفون ) [ الصافات : 45-47].
لقد وصف الله جمال لونها ( بيضاء ) ثم بين أنها تلذ شاربها من غير اغتيال لعقله، كما قال: ( وأنهار من خمر لذة للشاربين ) [محمد:18] ، ثم إن شاربها لا يمل من شربها ( ولا هم عنها ينزفون ) [ الصافات : 47] ، وقال في موضع آخر يصف خمر الجنة: (يطوف عليهم ولدن مخلدون * بأكواب وأباريق وكأس من معين * لا يصدعون عنها ولا ينزفون ) [ الواقعة : 17-19].
قال ابن كثير في تفسير هذه الآيات : " لا تصدع رؤوسهم ، ولا تنزف عقولهم ، بل هي ثابتة مع الشدة المطربة واللذة الحاصلة ، وروى الضحاك عن ابن عباس أنه قال : في الخمر أربع خصال: السكر ، والصداع ، والقيء ، والبول ، فذكر الله خمر الجنة ، ونزهها عن هذه الخصال ". (1)
وقال الحق في موضع ثالث : ( يسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك ) [ المطففين: 25-26]، والرحيق الخمر، ووصف هذا الخمر بوصفين : الأول أنه مختوم ، أي موضوع عليه خاتم . الأمر الثاني : أنهم إذا شربوه وجدوا في ختام شربهم له رائحة المسك.

المطلب الثاني


أول طعام أهل الجنة

أول طعام يُتحِف الله به أهل الجنة زيادة كبد الحوت ، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة ، يتكفؤها الجبار بيده ، كما يتكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلاً لأهل الجنة " فأتى رجل من اليهود ، فقال: بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم ، ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ؟ قال: " بلى " قال: تكون الأرض خبزة واحدة كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فنظر النبي - صلى الله عليه وسلم - إلينا، ثم ضحك حتى بدت نواجذه ثم قال: " ألا أخبرك بإدامهم ؟ بالام والنون. قالوا: وما هذا ؟ قال : ثور ونون، يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفاً ". (2)
قال النووي في شرح الحديث ما ملخصه: " النزل: ما يعد للضيف عند نزوله، ويتكفأها بيده ، أي: يميلها من يد إلى يد حتى تجتمع وتستوي ، لأنها ليست منبسطة كالرقاقة ونحوها، ومعنى الحديث: أن الله تعالى يجعل الأرض كالرغيف العظيم، ويكون طعاماً ونزلاً لأهل الجنة ، والنون: الثور، والـ (بلام): لفظة عبرانية، معناها: ثور، وزائدة كبد الحوت: هي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد، وهي أطيبها ". (3)
وفي صحيح البخاري أن عبد الله بن سلام سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - أول قدومه المدينة أسئلة منها: " ما أول شيء يأكله أهل الجنة ؟ فقال: زيادة كبد الحوت ". (4)
وفي صحيح مسلم عن ثوبان أن يهودياً سأل الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: " فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ " قال : زيادة كبد الحوت ". قال: " فما غذاؤهم على إثرها ؟ قال : ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من أطرافها ". قال: " فما شرابهم عليه؟ " قال: " من عين تسمى سلسبيلا " قال: صدقت . (5)

المطلب الثالث


طعام أهل الجنة وشرابهم لا دنس معه

قد يتبادر إلى الذهن أن الطعام والشراب في الجنة ينتج عنه ما ينتج عن طعام أهل الدنيا وشرابهم من البول والغائط والمخاط والبزاق ونحو ذلك، والأمر ليس كذلك ، فالجنة دار خالصة من الأذى ، وأهلها مطهرون من أوشاب أهل الدنيا، ففي الحديث الذي يرويه صاحبا الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال نافياً هذا الظن: " أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها، ولا يمتخطون، ولا يتغوطون فيها ". (6)
وليس هذا خاص بأول زمرة تدخل الجنة، وإنما هو عام في كل من يدخل الجنة ، ففي رواية عند مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إضاءة، ثم هم بعد ذلك منازل ، لا يتغوطون، ولا يتبولون، ولا يبزقون ". (7)
فالذي يتفاوت فيه أهل الجنة مما نص عليه في الحديث قوة نور كل منهم، أما خلوصهم من الأذى فإنهم يشتركون فيه جميعاً، فهم لا يتغوطون ولا يتبولون، ولا يتفلون، ولا يبزقون، ولا يمتخطون.
وقد يقال: فأين تذهب فضلات الطعام والشراب، وقد وجه هذا السؤال إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - من قبل أصحابه ، فأفاد أن بقايا الطعام والشراب تتحول إلى رشح كرشح المسك يفيض من أجسادهم، كما يتحول بعض منه أيضاً إلى جشاء، ولكنه جشاء تنبعث منه روائح طيبة عبقة عطرة ، ففي صحيح مسلم عن جارب عبد الله ، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يقول : " إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون، ولا يتفلون، ولا يتبولون ، ولا يتغوطون، ولا يمتخطون" ، قالوا: فما بال الطعام ؟ قال: جشاء كجشاء المسك ". (8)

المطلب الرابع


لماذا يأكل أهل الجنة ويشربون ويمتشطون ؟

إذا كان أهل الجنة فيها خالدون، وكانت خالية من الآلام والأوجاع والأمراض، لا جوع فيها ولا عطش، ولا قاذورات ولا أوساخ، فلماذا يأكل أهل الجنة فيها ويشربون، ولماذا يتطيبون ويمتشطون ؟
أجاب القرطبي في التذكرة عن هذا السؤال قائلاً : " نعيم أهل الجنة وكسوتهم ليس عن دفع ألم اعتراهم، فليس أكلهم عن جوع، ولا شربهم عن ظمأ، ولا تطيبهم عن نتن، وإنما هي لذات متوالية، ونعم متتابعة، ألا ترى قوله تعالى لآدم : ( إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى * وإنك لا تظمؤا فيها ولا تضحى ) [ طه : 118-119]. وحكمة ذلك أن الله تعالى عرفهم في الجنة بنوع ما كانوا يتنعمون به في الدنيا، وزادهم على ذلك ما لا يعلمه إلا الله عز وجل ". (9)

المطلب الخامس


آنية طعام أهل الجنة وشرابهم

آنية طعام أهل الجنة ، التي يأكلون ويشربون بها من الذهب والفضة، قال تعالى: ( يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب ) [الزخرف: 71] ، أي وأكواب من ذهب ، وقال : ( ويطاف عليهم بئانية من فضة وأكواب كانت قواريرا * قواريرا من فضة قدروها تقديرا ) [الإنسان: 15-16]، أي اجتمع فيها صفاء القوارير وبياض الفضة.
وقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة .. وجنتان من فضة ، آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ". (10)
ومن الآنية التي يشربون بها الأكواب والأباريق والكؤوس ( يطوف عليهم ولدان مخلدون * بأكواب وأباريق وكأس من معين ) [الواقعة : 17]، والكوب : ما لا أذن له ولا عروة ولا خرطوم ، والأباريق : ذوات الآذان والعرا ، والكأس القدح الذي فيه الشراب.
[blink]منقول..[/blink]

- - - - - - -- - - -- - - - - -- -
(1) تفسير ابن كثير: 6/514 .
(2) مشكاة المصابيح : (3/56) .
(3) شرح النووي على مسلم: (17/136) .
(4) النهاية لابن كثير : (2/270) .
(5) النهاية لابن كثير : (2/270) .
(6) رواه البخاري، كتاب بد الخلق، باب ما جاء في صفة الجنة، فتح الباري: (6/317)، ورواه مسلم في كتاب الجنة، باب أول زمرة تدخل الجنة، (4/2178)، حديث رقم : 2834 .
(7) رواه مسلم، كتاب الجنة، باب أول زمرة تدخل الجنة ، (4/2188)، ورقم الحديث : 2834 .
(8) رواه مسلم في صحيحه : (4/2180) ورقم الحديث : 2835 .
(9) التذكرة للقرطبي: ص 475، وانظر فتح الباري : (6/325) .
(10) أي : وللمؤمن جنتان .


'uhl Hig hg[km ,avhfil hg[kf ,avhfil 'uhl

تعليقاتكم على الفيسبوك
التوقيع :
لاإله إلاأنت سبحانك اللهم وبحمدك اللهم إني أستغفرك من كل ذنب وأتوب إليك
رد مع اقتباس
قديم 23-04-13, 06:22 PM   #2
معلومات العضو
العضو المميز الذهبي 
مـجـمـوع الأوسـمـة: 2 (الـمـزيـد» ...)
الترتيب العام : 18
رقم العضوية : 77282
تاريخ التسجيل: 2/5/12
عدد المواضيع : 232
عدد الردود : 14225
مجموع المشاركات : 14,457
الهواية : Reading .. Writing .. Sports .. Music
الوظيفة : Princess Habibi
الإقامة : Habibi heart
الدولة :  Egypt
قوة الرصيد : 86
   6138
ميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond reputeميورة has a reputation beyond repute

SMS المزيد .... لكم وحشـة ولصوتكم لهـــفة ونتمنــى قربكم ما بقــلوبكم رحــمة
My-MMS المزيد ....
افتراضي

التوقيع :
لاإله إلاأنت سبحانك اللهم وبحمدك اللهم إني أستغفرك من كل ذنب وأتوب إليك
ميورة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-04-13, 06:55 PM   #3
معلومات العضو

الفضي الفضي الفضي 
مـجـمـوع الأوسـمـة: 3 (الـمـزيـد» ...)
الترتيب العام : 12
رقم العضوية : 22847
تاريخ التسجيل: 5/5/07
عدد المواضيع : 3350
عدد الردود : 16764
مجموع المشاركات : 20,114
الدولة :  Egypt
قوة الرصيد : 127
   7688
الشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond reputeالشهيد المصري has a reputation beyond repute

SMS المزيد .... بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اللهم بارك فى عمرى وبلغنى رمضان
My-MMS المزيد ....
افتراضي





ميورة


تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..

يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع

لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ

الشهيد المصري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 26-05-13, 05:24 PM   #4
معلومات العضو
الترتيب العام : 3819
رقم العضوية : 78454
تاريخ التسجيل: 26/5/13
عدد المواضيع : 8
عدد الردود : 3
مجموع المشاركات : 11
الدولة :  Egypt
قوة الرصيد : 7
   10
اماني عبدالهادي is on a distinguished road

SMS المزيد .... الرسائل النصيه SMS
My-MMS المزيد ....
افتراضي جزاكم الله خيرا





جزاكم الله خيرا

التوقيع :
لاإله إلاأنت سبحانك اللهم وبحمدك اللهم إني أستغفرك من كل ذنب وأتوب إليك
اماني عبدالهادي غير متصل   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الجنب, وشرابهم, طعام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحـــث المتقـــدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للرجال حور العين فماذا للنساء؟؟ MERMAID الشريعه والحياة - 7 09-12-12 05:35 PM
اسباب دخول الجنة MOON LIGHT الشريعه والحياة - 5 11-05-12 02:06 AM
للرجال في الجنه حور العين فماذا عن النساء؟ ملوك الإمارات الشريعه والحياة - 6 04-04-12 05:50 AM
الجنة تنادي.. فهل من مجيب الشهيد المصري الشريعه والحياة - 8 20-08-11 01:20 AM

سياسة الخصوصية - privacy policy

الساعة الآن 05:25 PM.

عديل الروح  الاتصال بنا  الأرشيف أعلى الصفحة تصفح سريع أخر الاخبار محركات البحث RSS FEED  كن صديقا لنا  تباعنا على تويتر 

جميع الحقوق الأدبيه والفكريه محفوظه © لمنتديات عديل الروح
الآراء الشخصيه تعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبر عن وجهة نظر المنتدى
الشبكة غير مسؤوله عن اي اتفاق تجاري بين الاعضاء
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
تطوير وتركيب وتصميم عذوووب

SEO by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145